القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين سيارة سياحية تشكل الأداة الرئيسية للنشاط وسيارة سياحية لا تشكل الأداة الرئيسية للنشاط وبين سيارة سياحية ليس لها علاقة بنشاط المؤسسة

معلومة في دقيقة:

الإجـــــــــــــابة عن سؤال متــــــــــــــابع:

السؤال: ما هو الفرق بين سيارة سياحية تشكل الأداة الرئيسية للنشاط وسيارة سياحية لا تشكل الأداة الرئيسية للنشاط وبين سيارة سياحية ليس لها علاقة بنشاط المؤسسة مع المعالجة الجبائية من حيث قانون الرسوم على رقم الأعمال والقانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة؟    

الجواب: يكمن الفرق بينهما كما يلي:

أ‌-       سيارة سياحية تشكل الأداة الرئيسية للنشاط: في هذه الحالة فإن السيارة السياحية ضرورية في بداية نشاط المؤسسة واستمرار نشاطها مثل: شركة كراء السيارات تحتاج إلى سيارات سياحية حتى تستطيع أن تقوم بنشاطها، شركة النقل الحضري تحتاج إلى سيارات سياحية لنقل المسافرين، مؤسسة تعليم السياقة تحتاج إلى سيارات سياحية حتى تقوم بنشاطها المتمثل في تعليم السياقة.

·      المعالجة من حيث قانون الرسم على رقم الأعمال: قانون الرسوم على رقم الأعمال يسمح بخصم الرسم على القيمة المضافة كاملة عن السيارات السياحية التي تشكل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة، وهذا اذا توفرت فيها شروط الخصم المنصوص عليها في المادة 08، 30، 32، 38 من قانون الرسوم على رقم الأعمال.

·      المعالجة من حيث قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة: قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة يسمح بخصم كل مخصصات الاهتلاك المتعلق بالسيارة السياحية التي تمثل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة، بما أن عبء مخصص الاهتلاك تتوفر فيه شروط خصم العبء المذكور في قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة.

·      ملاحظة مهمة: كل المصاريف المتعلقة بالسيارة السياحية التي تشكل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة مقبولة للخصم جبائيا، وأيضا يسمح بخصم الرسم على القيمة المضافة الخاصة بها مثلا: قطع الغيار، مصاريف الصيانة،....وغيره.

ب‌-    سيارة سياحية لا تشكل الأداة الرئيسة للنشاط: في هذه الحالة فإن السيارة السياحية توفرها يساعد المؤسسة في نشاطها وليس ضروري لنشاطها، وبالتالي فإن انعدام السيارة أو وجودها لا يعرقل نشاط المؤسسة واستمراريتها.

·      المعالجة من حيث قانون الرسم على رقم الأعمال: قانون الرسوم على رقم الأعمال لا يسمح بخصم الرسم على القيمة المضافة عن السيارات السياحية التي لا تشكل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة، وهذا حسب المادة 41 من قانون الرسوم على رقم الأعمال.

·      المعالجة من حيث قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة: قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة حسب المادة 141 من الفقرة 03 ينص على أن السيارات السياحية التي لا تشكل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة على أن حساب الاهتلاك الخاص بها يحسب على أساس قيمة شراء موحدة قدرها 3.000.000دج.  (مصطلح موحدة بمعنى لكل سيارة على حدى).

·      ملاحظة مهمة: كل المصاريف المتعلقة بالسيارة السياحية التي لا تشكل الأداة الرئيسية لنشاط المؤسسة لا يسمح بخصم الرسم على القيمة المضافة الخاصة بها، من حيث قانون الضرائب المباشرة تكاليف الصيانة والتصليح يقبل في حدود 20.000دج لكل مركبة.

ج‌-     سيارة سياحية ليس لها علاقة بنشاط المؤسسة: في هذه الحالة فإن السيارة السياحية لا تستخدم في نشاط المؤسسة، وإنما تستخدم لأغراض شخصية أو خارج نشاط المؤسسة.

·      المعالجة من حيث قانون الرسم على رقم الأعمال: لا يسمح استرجاع الرسم على القيمة المضافة خاصة بها لأنها لا تتعلق بنشاط المؤسسة.

·      المعالجة من حيث قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة: الاهتلاك الخاص بها غير قبول جبائيا كليا لأنها لا تتعلق بالنشاط نهائيا.


تعليقات